اعلان

آخر المستجدات
تحميل...
Affichage des articles dont le libellé est آراء. Afficher tous les articles
Affichage des articles dont le libellé est آراء. Afficher tous les articles

العبث السياسي بحجة الوطن أولا .....


ونحن نتأمل الواقع السياسي المغربي نلاحظ بما لا يدع مجالا للشك أننا نعيش لحظات مفصلية في تاريخنا المعاصر تحمل رسائل غير مفهومة وربما مقصودة كيف لبلد عجز اليوم عن تشكيل حكومة بعد مرور أكثر من شهر عن الانتخابات التشريعية وعن عطالة تشريعية لممثلي الأمة والذين للأسف يتقاضون عليها أجور من دافعي الضرائب في ضرب لمبدأ الأجر مقابل العمل عن أية ديمقراطية نتحدث وعن اية حكامة ننشد عطالة المؤسسة التشريعية والمؤسسة التنفيذية وتداول الاخبار بين رافض وقابل بين شروط ومطالب والغريب الجميع يتحدث عن احترام إرادة الشعب وتغليب المصلحة العامة تضارب خطير في الخطابات مقابل اعتماد حجة واحدة الوطن اولا انه العبث السياسي ورداءته يجعلنا نتساءل هل فعلا يريدون من الشباب الإقبال على ممارسة السياسة وهل فعلا ما يعيشه الوطن من احتقان مجتمعي خطير يوازيه حرص هؤلاء السياسيين على مصلحة الوطن ام ان الامر يتعلق بكعكة كبيرة مليئة بالشوكولاطة وحلاوتها انستنا أن هذا الهذر للزمن السياسي من شأنه جعلها تذوب وتذوب معها مصداقية المؤسسات وتضيع معها مصالح المواطنات والمواطنين اتمنى ان يحسم سياسيونا في قطعتهم ويقومون بتقسيم أقله يحترم إرادة من اهداهم هذه الكعكة حتى لا تفقد تاريخ صلاحيتها ونظطر إلى إعادة الصنع مع ما يتطلبه ذلك من أموال هي في الأصل من جيوبنا نحن من نعتبر انفسنا مفعول به في مجتمع فعلوا فيه ماارادوا انه العبث والاستهتار بذكائنا المتجلي في غبائنا كلنا معنيون بحكومة ستحكمنا لسنين عجاف بإجراءات بدأت معالمها تظهر من اعتماد التعاقد ورفع اليد عن صندوق المقاصة وتزايد القروض وارتفاع مهول لاتمنة البنزين لكن بحق نحن أجمل بلد في العالم نظمنا تظاهرة دولية بدون حكومة فعلية ولا سلطة تشريعية هنيئا لنا بنمودجنا المغربي المتفرد وهنيئا لنا بشعب راض ومتمتع في فرجة رائعة لتصريحات ولا اروع لسياسيونا حلقات تشكيل الحكومة مستمرة شأنها شأن الأفلام المكسيكية مع مشاهد بوليوذية وهوليوذية في انتظار الحلقة الأخيرة لكم مني اسمى عبارات الامتنان والتقدير لأنكم احسنتم فرجتنا وجعلتمونا نتتبع ونتمتع لكن طال الفراق ونريد الوصول للحلقة النهائية لنبدأ مسلسل آخر عنوانه التراجعات والابداعات في التفقير والتذليل والذلقراطية وحروب الشوارع وانتظر بشوق كبير مسلسل ممثلي الأمة حيث الكلام الرائع والفكر الراقي والمواطنة المصلحية والمسرحيات الهزلية والمعارضة السوفسطائية والأغلبية الغبية تحياتي للشعب الفيسبوكي الرائع ملاذنا الوحيد لنعبر ونكتب كلماتنا التي بدورها مجرد كلام لا يغير ولا يسمن من جوع لأننا نحن كذلك مللنا التحليل والتعليق والاحتجاج وربما من الازم أن نغير الخطاب ونهتم بالأقوال المشهورة و نبتعد عن هذه السياسة المسمومة التي اصابتنا بتسمم فكري ومعنوي وحعلتنا مجرد كراكيز تزين بدورنا مشهدا سياسيا مهترئ وباسل مودتي ومحبي لكم احبائي .

ألهام بلفحيلي

نظرية المؤامرة في «ذا سيمبسونز».. هل حقًّا تنبأ الكارتون الشهير بفوز ترامب قبل 16 عامًا؟


هذا ما يعتقده جمهور عريض كما يبدو بعد انتشار صور ومقاطع فيديو على نطاق واسع في الشبكات الاجتماعية، تُحيل إلى أن مسلسل عائلة سيمبسون الكارتوني الشهير توقع وصول دونالد ترامب إلى البيت الأبيض منذ سنة 2000.
وقد نقلت معظم وسائل الإعلام الناطقة بالعربية، منها «بي بي سي» و«سي إن إن» والجزيرة؛ الخبر على أنه حقيقة.
وجعل ذلك الكثير يفتح خياله لينسج تفسيرات مرتبطة بـ«نظريات المؤامرة»، حيث رأى البعض في توقع كارتون «ذا سيمبسونز» بفوز ترامب، دليلًا على «تحكم الماسونية في العالم»، فيما ذهب آخرون إلى أن ذلك يعني أن المشهد السياسي الأمريكي والعالمي «يكون مرسومًا بتفاصيله مسبقًا قبل عقود من الزمن من طرف نخبة خفية».
في المقابل لذلك، بحث «ساسة بوست» في حقيقة الصور ومقاطع الفيديو المنسوبة لـ«ذا سيمبسونز»، والتي يُشاع أنها تنبأت بفوز ترامب برئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، قبل نحو 16 عامًا.

«ذا سيمبسونز» يجسد شخصية ترامب



سيمبسون في عام 2000 والولايات المتحدة اليوم
حتى نفس لون البدلة وربطة العنق
الحلقة 243 وإسمها Bart To The Future" وأذيعت أول مرة 19 مارس 2000

هنا تظهر صورة لترامب في مسلسل «ذا سيمبسونز»، حيث يُحيّي بيده، جمهوره، وهو ينزل سلمًا كهربائيًّا. بجوارها صورة اُخرى لترامب الحقيقي، وهو ينزل سلمًا كهربائيًّا، ويُلوّح بيده إلى جمهوره، بنفس الطريقة التي يبدو عليها في الصورة الكارتونية.
أما الصورة الثانية فتبرز ترامب في «ذا سيمبسونز»، بملامحه المعتادة وبذلته الرسمية مع ربطة عنقه الحمراء، في مقارنة تامة مع دونالد ترامب الحقيقي.
في الواقع، الصورتان كلاهما مقتطعان من إحدى حلقات مسلسل «ذا سيمبسونز» في فصله الـ25، والمعنونة بـ«Trumptastic Voyage»، ونشرت من قبل «animation domination» على قناة يوتيوب في السابع من يوليو (تموز) 2015، وليس قبل 16 سنة كما يُروّج على مواقع التواصل الاجتماعي، والعديد من الصحف الإلكترونية.
وكان ترامب قد ترشح للرئاسة منذ 15 يونيو 2015، بما يعني أن الحلقة الكارتونية أُنجزت بعد إعلان ترشحه لخوض السباق الرئاسي، وبالتأكيد لن يكون صعبًا بالنسبة لمنتجي المسلسل المحترفين تقليد حركات ترامب وسط حشده الانتخابي في الكارتون، بالإضافة إلى ذلك لا توجد إشارة في المقطع إلى فوز ترامب بالرئاسة، بخلاف ما يروج.
ويظهر في الحلقة، أن هومر، رب الأسرة، يحضر مؤتمرًا انتخابيًّا لترامب، فاندفع يحدق في شعره الأصفر، قبل أن يقوم برحلة تخيلية يطير فيها بين شعيرات رأس ترامب، مُطّلعًا على ما يجول في عقله، فيتخيّل أمورًا غريبة وأفكارًا صادمة، ثم يستفيق من أحلام يقظته، ليفاجأ بإعلان ترامب ترشحه للرئاسة، ما أدخل هومر في نوبة استياء ساخرة.
كما تخللت مشاهد حلقة «ذا سيمبسونز» المعنية، ظهور جمهور ترامب وهم يلتقطون صورًا بهواتف آيفون الذكية، بينما لم تدخل شركة آبل عالم صناعة الهواتف الذكية سوى في 2006.

خريطة «ذا سيمبسونز» ونتائج الانتخابات الأمريكية

في منشور آخر، تظهر خريطة لـ«ذا سيمبسونز» تُبيّن توزيع الجمهوريين والديمقراطيين حسب نتائج الأصوات الانتخابية في الولايات الأمريكية، وتبدو «مطابقة» لنتيجة الانتخابات الأمريكية الأخيرة، التي فاز فيها المرشح الجمهوري دونالد ترامب، على منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون، ما جعل الكثيرين يذهبون إلى أن الانتخابات الأمريكية مُتَحكّم في نتائجها سلفًا.


Voir l'image sur TwitterVoir l'image sur Twitter

نفس الخريطه اللي ظهرت في مسلسل عائلة سيمبسون عام ٢٠٠٠ واللي توقعت فوز ترامب تشبه خريطة اليوم
لكن في الحقيقة الصورة مقتطعة من إحدى حلقات «ذا سيمبسونز»، المسماة «Mr. Burns Endorses Romney» من الفصل 24، وهي تعود لسنة 2012، إلا أنها لا تأتي على ذكر ترامب نهائيًّا، وإنما تتحدث عن المرشح ميت رومني.
كذلك، الخريطة الواردة في حلقة «ذا سيمبسونز» لا تطابق تمامًا خريطة النتائج الحقيقية للسباق الانتخابي الأمريكي بين الجمهوريين والديمقراطيين الأخير، فمثلًا خريطة المسلسل الكارتوني تظهر ولاية ميشيجن وأوهايو باللون الأزرق، بينما هما في الخريطة الفعلية باللون الأحمر، فعلى ما يبدو لا يعدو الأمر مجرد الصدفة.

الكارتون يتنبأ بفوز ترامب في 2016

في هذا المقطع من ذا سيمبسونز يقوم بارت، الابن الأكبر للأسرة، برحلة تخيلية إلى المستقبل حيث يفاجأ بأن شقيقته ليزا أصبحت رئيسة للولايات المتحدة بعد انتهاء فترة ترامب الرئاسية، وهي تسأل وفد مستشاريها داخل مكتبها بالبيت الأبيض، قائلة: «أعرف أننا ورثنا أزمة مالية كبيرة من الرئيس ترامب، ما مدى سوء الوضع؟»؛ ليرد عليها أحد المسؤولين: «لقد أفلسنا!».
الحلقة المنشورة على قناة يوتيوب بتاريخ 26 مارس (آذار) 2013، تعود للفصل الـ11 من المسلسل، وقد أُنتجت في 19 مارس (آذار) عام 2000، بعنوان «Bart to the future»، من إخراج ميشيل ماركانتيل، وكتابة دين جريني، وهو ما يعني أن هذه الحلقة من المسلسل الكارتوني الشهير نجحت بالفعل في توقع فوز ترامب قبل 16 سنة.
لكن إدراك سياق هذه الحلقة، من شأنه أن يجعلنا نفهم توقع فوز ترامب، بعيدًا عن «نظريات المؤامرة»، وإن كان للصدفة والنظرة الثاقبة لدى منتجي المسلسل جزءٌ مساهمٌ في توقع هذه النبوءة.
ينحدر ترامب السبعيني من أسرة ثرية، إذ ورث عن والده شركة عقارات، توسعت بشكل كبير تحت إدارته، وأصبحت كإحدى الشركات العملاقة المستثمرة في العقارات والكازينوهات بمانهاتن. ومكنته ثروته المالية ومشاريعه الكبرى في أن يتردد اسمه على الصحف و القنوات، ولا سيما بعد أن تعرضت شركته لأزمة ديون خطيرة خلال التسعينات من القرن الماضي، حتى غدا معروفًا لدى الإعلام الأمريكي بشخصيته المثيرة للجدل، واعتزازه بثروته المالية، وثقته المبالغة في نفسه منذ تلك الفترة.
وخلال نهاية عام 1999، قرَّر ترامب دخول الانتخابات الأمريكية ورشح نفسه للرئاسة، إلا أنه فشل في تحقيق أي مكسب سياسي.
وفي مقال، مؤرخ بـ25 سبتمبر (أيلول) 1999، منشور على صحيفة نيويورك تايمز، يتحدث آدم ناكورجي، في حوار له مع ترامب، حول إمكانية دخوله البيت الأبيض وقيادة أمريكا بعد ترشحه آنذاك، فيصرح ترامب للكاتب: «أتعرف، لدي شعور بأني سأكون في السياسة لبقية حياتي، أنا أعلم أن الكثير سيغادرونها، وبطريقة قاسية، لكن حتى أكون صريحًا، الناس يعلمون من أنا».
داخل هذا السياق العام، جاءت حلقة «ذا سيمبسونز» الساخرة، التي لم تجد شخصية لرسم صورة سوداوية لوضع أمريكا سنة 2020 أفضل من توقع تركة ترامب الرئاسية، المعروف آنذاك إعلاميًّا بشخصيته الفوضوية وديونه المالية، علاوة على ترشحه الفاشل للرئاسة سنة 1999.
يقول مؤلف الحلقة دين غريني في حوار له مع الصحيفة الفنية «the hollyoowd reporeter» خلال مارس (آذار) من هذا العام، أي قبل ترشيح الحزب الجمهوري لترامب، معلقًا على قصة هذا المقطع الذي يظهر إشارة إلى تولي ترامب الرئاسة قبل 16 سنة: «كنا نحتاج أن تجد ليزا ما أمكن من المشاكل والأشياء السيئة لتغيرها، لهذا وضعنا ترامب كرئيس قبل توليها الرئاسة»، وأضاف ضاحكًا: «لقد كان ذلك تحذيرًا لأمريكا».

آخرون  أشاروا  لفوز ترامب

ليست حلقة «ذا سيمبسونز» «Bart to the Future» وحدها التي توقعت فوز ترامب، فقد كتب المخرج الأمريكي مايكل مور، مقالًا منذ يونيو (حزيران) الماضي، يُؤكد فيه بيقينية، فوز ترامب على منافسته هيلاري كلينتون، قائلًا: «يؤسفني أن أكون حاملًا للأخبار السيئة، لكنني صارحتكم بالأمر الصيف الماضي عندما أخبرتكم بأن دونالد ترامب سوف يكون المرشح الجمهوري للرئاسة. والآن لدي أخبار أكثر سوءًا وإحباطًا: سوف يفوز دونالد ترامب في نوفمبر (تشرين الثاني)».
ويشرح مايكل مور بالتفصيل الأسباب التي ستجعل ترامب يفوز، فيذكر طريقة ترامب الشعبوية، ودورها في اجتذاب الحشود واستمالة الفئات العاملة، وكونه يُجسّد عقلية كثير من البيض الأمريكيين، بالإضافة إلى أخطاء منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون، ثم رغبة الناس في زعزعة الوضع القائم.
أما الأكثر غرابة من كل ما سبق، فهو مقطع من فيلم «Back to the Future»، الذي أنتج عام 1989، يظهر فيه شخصًا شعبويًّا صاحب شعر أصفر، يدعى «Biff Tannen»، أصبح سياسيًّا، ومن أغنى الناس وأكثرهم قوة في الولايات المتحدة الأمريكية، بفضل استثماره في الفنادق وكازينوهات القمار والبنايات، وترامب كان معروفًا منذ تلك الفترة كرجل عقارات وكازينوهات.
وفي أحد مشاهد الفيلم كذلك، يظهر مجموعة من المواطنين يندفعون نحو الرجل الثري، وهم يرددون: «عاش بطل أمريكا القومي».
كاتب سيناريو الفيلم، بوب جيل، قال في حوار له مع «The Daily Beast» العام الماضي، إنه عندما كان يخلق شخصية الفيلم، كان يستحضر ترامب في ذهنه: «كنا نريد صورة رجل متفائل ممتع ومضحك، وله سمات شخصية يفتقدها الناس».
ويميل الناس عادة في الأحداث الصادمة إلى استدعاء التفسيرات الغامضة المرتبطة بنظرية «التحكم الخفي المطلق»، من خلال تأويل إشارات معينة ما بوقائع كبرى، التي عادة ما تكون مزيفةً، أو غير دقيقة.

وفي دولة حيث المجال العام مفتوح بدرجة كبيرة، كالولايات المتحدة الأمريكية، والصناعة الإعلامية والفنية والعلمية في ذروتها، فليس غريبًا أن تتوافق نسبيًّا إشارات ما، مع واقع مُستقبلي، بخاصة وأنها تأتي بين طوفان هائل من الأعمال الإعلامية والفنية.
المصدر: http://www.sasapost.com/

هل الواقع التي تجسده بعض الأحزاب أدى إلى هضم حقوق شرائح مجتمعية مهمة بالمغرب ؟



لماذا هذا التقاتل الانتخاباتي ؟ وهل الأحزاب المشاركة في الانتخابات جديرة بأن تلامس هموم المواطن المغربي وتحافظ على حقوقه ؟ قد نجيب ونقول انه الطموح السياسي الذي عودنا عليه كل سياسي وهو يدافع عن ممارساته التي تختزل الوهم للمواطن بدل أن تسعفه وتدير شؤونه .
هل علينا أن نقول أن الأحزاب تمثل الشعب ونحن لا نرى في أحزابنا روح المسؤولية في القيام بأدوارها اتجاهنا ؟ هل علينا أن نخفي التناقض بين برامجها وأدوات تحقيقها والتي هي سبب مأساتنا ؟ هل علينا أن نبارك الأحزاب التي لم تدافع عن حقوق أسمى وأرقي مما أن تنتهك ؟ هل علينا أن نقدر ونحترم أحزاب تخلت عن مفهومها المجرد ودخلت في صراعات مجانية لاحتقارنا وإذلالنا أمام العالم ؟ نحن فعلا لا نعترف بمثل هذه الأحزاب ولا نبجل سياسييها ، ولا نعبا أيضا بأي برنامج فارغ يلبس ثوب الإصلاح المقنع ، وإنما ندعو إلى وجود أحزاب مسؤولة متحررة من كل الممارسات المضللة والتي أوقعتنا في أزمات متتالية ، نحن نبحث عن حزب يتبث لنا علاقاته التواصلية مع المواطن، والاستماع إلى آهاته وهمومه ، ويساهم في تغيير الواقع المهزوم الراهن .
والانتخابات التشريعية على الأبواب ، قد نرى المواطن مكبلا برهانات باردة وبصراعات حزينة تثير الأسى والشفقة ، وبنفس الوجوه القديمة التي تستمر في مسرحيات كلها مراوغة ، فصولها العجز والحملات المسعورة واختلاق الدسائس ، ليبقى التغيير منعدما بالمقارنة مع الاستحقاقات السالفة اللهم مشاريع عرت عن سوءات بعض السياسيين وكشفت عن هوسهم بالسلطة لاعتبارات مصلحاتية يلفها الجشع القاتل ، لدرجة أصبحنا أكثر تطلعا لمعرفة مصير ممارساتنا السياسية الاختيارية هل ستحترم رغبتنا وإرادتنا المنبثقة من صناديق الاقتراع لا سيما وأصبحنا نعي ظواهر جديدة قد تسلب منا ما تبقى من ألامنا ومعاناتنا .
إن الأزمة والإخفاق التي تعيشه أحزابنا هو واقع لا يجب إخفائه ، لأنها أحزاب لم تفكر يوما بوضع أي إستراتيجية مستقبلية واضحة ، بغض النظر عن الخطابات الزائفة التي جردت معظم الأحزاب من هويتها ، وأوصلت ممارساتها إلى مستوى العبث السياسي وجعلت المواطن بكل تأكيد يتعامل باللامبالاة ، ولا يعترف بكينونتها ، فهل ستتمكن بعض اللوبيات السياسية من سلبنا ما تبقى من مكاسب كحرية الاختيار في التصويت ؟ قد نتأسف لما نراه من ضغوطات للتشويش على اختياراتنا ، بخلق مبادرات ومسيرات خافتة وووو ولأننا لا نريد أن نكون شعبا ضعيفا منساقا كالقطيع ، وشعبا يصبو إلى التغيير للأفضل، والى محاكاة مبادرات ومسيرات البناء والتأسيس ، لا نريد أن نكون شعبا تتحكم فيه شرذمة لا تتقن إلا احتراف أنماط التبعية بكل مكوناتها الاستغلالية .

مايسة سلامة ناجي تكتب: القيامة بين القصر و التحالف البنكيراني .وماذا سيستفيد المواطن المغربي؟



منقول عن الصفحة الرسمية للكاتبة الصحفية: مايسة سلامة الناجي

لم يعد خفيا أن القصر في حرب كأنها القيامة مع التحالف البنكيراني، لسببين بالمختصر:
1ـ منافسة بنكيران الملك على الشعبية الدينية، وكانت فضيحة فقيهي التوحيد والإصلاح فرصة لضرب الخطاب الديني للحزب
2ـ عدم رضوخ الحزب كما السابق لتعليمات الداخلية بتحجيم مشاركته، ما جعل القصر يحس بالتهديد فاندلعت حرب الداخلية عليه واستعمل خطاب العرش لإضعاف بنكيران وبلاغ الديوان الملكي لعزل بن عبد الله وتحطيم تحالفهما (..) عدد من المغاربة سيبجلون هذه الحرب البنكيرانية في مواجهة القصر ولذلك وجب أن يسألوا أنفسهم بصراحة وصدق:
هل تظن إن تغلب بنكيران ونبيل بن عبد الله على علي الهمة، وأزاحوه، وهو هدفهم.. سيتراجعان عن إصلاح صندوق التقاعد من جيب وعمر الموظفين؟ سيتنازلان عن نصف تعويضاتهما الشهرية وتقاعدهما ويطالبان الوزراء والبرلمانيين بالمثل؟ سيعيدان مراجعة رواتب كبار موظفي الدولة من عسكر وأمن وديبلوماسيين ومخبرين وموظفي الدواوين وما لا نعلم، مقارنة مع السميڭ ومع المستوى المعيشي للمغاربة المنسيين، تقليصا للفوارق الطبقية المهولة المبنية على إرشاء هؤلاء لكسب ولائهم وتفقير الآخرين لتكبيلهم وتكليبهم (من التكلبين)؟ سيعيدان النظر في ميزانية القصر وميزانيات المؤسسات السيادية التي لا تناقش بالبرلمان مقارنة مع ميزانية السكن والصحة والتعليم؟ سيفرضان الضريبة على الثروات ابتداء بأموالهما ورواتبهما وسيرفعان رواتب صغار الجنود والممرضين والمعلمين وصغار الموظفين؟ سيسحبان مؤذونيات الصيد في أعالي البحار واستغلال الذهب والفضة والفوسفاط من ملاكها ويعيدان توزيع الثروة بضمان الأكل والدواء لمغاربة المغرب العميق؟
هل علي الهمة وحصاد والحموشي والعماري فعلا يمنعون بن كيران وبن عبد الله من تحقيق العدالة الاجتماعية في المغرب؟ وأقصد العدالة المادية، الفلوس، الكاش، السيولة، وليس الشعارات والسفسطائية والتنظير والديماغوجية والهضري.. أقصد الدرهم والراتب والعائدات والأرباح والغذاء والدواء والسكن اللائق والتعليم اللائق لكل مغربي.. .. هل فعلا كان لبنكيران وبن عبد الله أجندة تحقيق كل هذا للشعب ومنعوهما؟ أم أنها حروب انتخابية لأجل الكرسي.. حروب لأجل السلطة فحسب. هل بنكيران يريد الملك بلا همة كي يوزع الأرباح الملكية علينا.. أم أنه يريد المَلِك بلا همة وبلا حصاد وبلا العماري، حتى يكون بنكيران هو ذراعه الأيمن، وبن عبد الله هو الصدر الأعظم، والشوباني هو رئيس الحرملك، والرميد هو مدير التحكم؟
هذا هو السؤال الذي يجب أن تطرح على نفسك أيها المواطن المغربي: هل حروبهم لأجلك لإنقاذك من فقرك، أم لأجل التسلط والتملك والقرب والتغلغل والتوغل والتغول.

مايسة.

الراضي لمنيب: استيقظي عزيزتي من وهم الصعود على حساب ضرب رموز و قيم اليسار..

بديعة الراضي

لم أكن عزيزتي نبيلة منيب لأخصص إطلالتي الأسبوعية هذه لتوجيه الخطاب لك ، لولا ذلك السؤال الذي علق بذهني يوم انتبهت إلى اسمك الذي أصبح يطل علينا بمناسبة وبدونها من مختلف المواقع الإخبارية. ولا أخفيك سرا عزيزتي ، أني سررت أن أجد امرأة تحسب اسمها على تاريخ كنت فيه تلميذة محظوظة محاطة بنخبة اليسار الذي سجنت وماتت رموزه من اجل الفكرة والقضية.

أقصد عزيزتي منظمة العمل الديمقراطي الشعبي، وجريدة أنوال التي كانت الأقلام فيها تهتز ثورة وألما ومواجهة عندما تمر رياح عابرة أو قاهرة بجانب إسم محسوب على اليسار من المعتدل فيه الى أقصى المتطرف.

سامحيني عزيزتي إن قلت لك أني بدأت أفتش في ذاكرتي- بالتاريخ الذي تدونين في سيرتك الذاتية أنك آتية منه- عندما سمحت لنفسك أن تهيني القيادة التي أتشرف اليوم بالتواجد فيها ، وأن تنعتي حزبا تاريخيا بالتبعية، ضد كل أدبيات السياسة التي نخوض معركة مأسستها في مواجهة لغات الوهم والتنويم التي تعمل الأطراف الرجعية على ترسيخها في أذهان المظللين من شعبنا المقهور والتابع بالفعل في إطار منظومة مجتمعية نرفع التحدي فيها لبناء مغرب مختلف متوجه للمستقبل بدستور الأمل في البناء المجتمعي الحداثي الديمقراطي.

وهي الذاكرة التي لم أجدك فيها الى جانب مناضلات قابعات في ذهني هؤلاء اللواتي وشمن منظمة العمل الديمقراطي الشعبي، بالفعل المسطر في الأرشيف الذي شتته فعل الانشقاق المرير بين رفاق عذبتهم الفكرة واحتوتهم القضية، حد لانتحار على الجسر المؤدي الى الوحدة.

فتشت عن محياك سامحيني لم أجدك، وجدت لطيفة الجبابدي ، ورحمة نظيف ، وجميلة السيوري، و لطيفة البوحسيني،و نزيهة مفتاح ،و نزهة العلوي، وعائشة وفاطمة لخماس، وعائشة الحجامي ، والبتول نجاجي ، وحرية شريف حوات ، ومليكة مفضال ، وسعاد مخلص، و خديجة امتي ،فاطمة الزهراء طموح ،و زهور العلوي ،و فاطمة المغناوي ، وعائشة الجندي، وسعيدة الوادي، و الرفيقة التالية، ونجاة السالمي من المنطقة الشرقية، وترددت على فضائنا زوجة الرفيق بولامي سابقا مليكة طيطان ، ومن المثقفات ربيعة ريحان ولطيفة باقة ، وأخريات كن في كافة الجهات يناضلن في اتحاد العمل النسائي ومنه في منظمة العمل الديمقراطي الشعبي، هؤلاء المؤمنات بالحزب الاشتراكي الكبير تحت قيادة الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ، حزب الشهداء اللذين تختاري أن تضعي صور بعضهم خلف تجمعاتك ، بينما يختار الاتحاد الاشتراكي اليوم أن يضع كافة أسماء شهدائه في جدارية أمام مقره المركزي بالرباط.

سامحيني أيتها الرفيقة التي تربط اسمها بشيخنا الفاضل المناضل الكبير بنسعيد أيت يدر، وهذا حقك في المنحى الذي تريدينه ، وحقنا جميعا في التاريخ المشترك، ولكن عزيزتي نحن كنا مع أيت يدر في جميع أمكنة الفعل السياسي من موقعنا الإعلامي، ومن موقع المكان الذي كانت تتم فيه مختلف الاجتماعات التوجيهية وبالضبط في القاعة الصغيرة التي كانت تسمى قسما ثقافيا تشرفت بإدارته تحت إشراف أساتذة أجلاء منهم طالع السعود الاطلسي ورشيد جبوج و سعيد يقطين وحسن البحراوي ، والراحل محمد القاسمي.، ونور الدين الصايل ونور الدين أفاية وعبد الجليل طليمات.

واذكر في هذا الصدد محمد العلمي وشيشاح وابراهيم ياسين وعبد السلام المؤذن والراحل حسين كوار وغيرهم . بنفس المكان لم أراك وبمقر الحزب بالرباط والدار البيضاء وبدار الخطابي لم أراك, فقط كنت أرى هؤلاء النساء اللواتي اضطررن أن يرضعن أبناؤهن بيد تصوب ثديا إلى فاه الرضيع، ويد تخط برنامج العمل على الورق في فضاء أنوال المحاط بعيون من ينتظرون الإشارة لاعتقال هؤلاء الصامدين والصامدات.

ولم تكوني عزيزتي نبيلة في هذا الوضع لتسمعي ما تردد على مسامع هؤلاء من رفاق داخل المقر يأمرن فيه النساء بإرتداء ما أمكن من ألبسة داخلية تحسبا لإعتقالات طارئة. سامحيني عزيزتي ، يؤلمني جدا ألا أجدك في ذاكرتي، ربما كنت في الظل الذي لم أصله، لكني أصدقك القول أن رفيق حياتي فتش هو الآخر في جميع الخلايا ولم يجدك، كنت أتمنى أن تكوني ضمن عضوات الخلية التي كان يشرف عليها ، لأطلع فقط بفضول إعلامي صرف، لمعرفة امرأة تملك معلومات عن “يسار ظل واقفا وآخر سقط”، يسار صالح وأخر مستعمل، يسار تريد ان تتحالف معه وآخر ترفضه، إمرأة تملك الجرأة بفعل القول فقط، ليس في جعبتها إلا ذلك التاريخ الذي تلبسه صدفة أو عشقا، وهو التاريخ الذي ينبغي قراءته أمام الرأي العام بكافة الصواب الذي لم ننل منه شكرا وكافة الأخطاء التي علقت بعضنا من أمعائهم وأمعائهن. ولهذا عزيزتي نبيلة أشفق على الشيخ الذي جعلت منه ظلك، توظفينه ساعة الاقتراب من وهمك الذي دفعك الى الانتحار في بالون نرجسية، أسأل اليوم وأنا مازلت أفتش عنك في أوراق الرفاق ، من أين أتيت بها ، أقول هذا وأنا أعتز بك إمرأة مغربية، لها طموح في أن تكون في صفوف أولى، ولو بالمنهجية الخاطئة، لكن تمنيت أن تحبي التاريخ الذي تريدين الانتساب إليه في غفلة من الزمن، وأن تعملي أولا على معرفة شخوصه الحقيقيين من رفاق ورفيقات، فضلوا أن يظلوا أوفياء لفكرة تجميع اليسار رغم كل الجروح التي لا يتحملها اليسار وحده بل تتحمله دولة بكاملها اختارت في لحظات الزمن السيء أن تبني مجتمعا رجعيا ضد التحرر الفعلي من إرث ثقيل.

فاستيقظي عزيزتي من وهم الصعود على حساب ضرب رموز و قيم اليسار ، كما ضرب أبجديات العمل السياسي الداعم للقيم المجتمعية و الديمقراطية.

صراع الاقوياء بدائرة تيفلت الرماني ..



صراع الاقوياء بدائرة تيفلت الرماني  ..



ثلاثة مقاعد برلمانية و7 مترشحين من العيار الثقيل سيتنافسون طيلة 14 يوما لكسب الرهان اضافة الى مترشحين من الدرجة الثانية والثالثة الذين سيعملون طبعا على مزاحمة الصقور الانتخابية وسرقة بضعة اصوات  ستخدم جهة معينة من مصلحتها قص حظوظ المزاحمين على الكرسي الذي يسيل لعاب اسماء مالية وسياسية وعائلات ترى في المنصب ترفا اجتماعيا وعلاقات ادارية لتدبير المصالح وتصفية حسابات وقياس القوة والنفوذ.


فاذا كان عبد الصمد عرشان رئيس المجلس البلدي قد حفظ مدينة تيفلت تحفيظا سياسيا بالنظر الى عدد المقاعد المحصل عليها في الانتخابات الجماعية الاخيرة مكنته من تولي رئاسة المكتب المسير دونما حاجة الى عقد تحالفات مع احزاب اخرى ، وسيعمل على استنفار جميع الامكانات البشرية لتحقيق فوز على الخصوم السياسيين الذين يتربصون بالتجربة خاصة مترشح الاحرار حسن الفيلالي غريمه التقليدي الذي لن يدخر جهدا في الدفاع عن المقعد النيابي بتحريك القاعدة الخلفية للعاطفين والمنتمين لحزب الحمامة الذين سيطروا بدورهم على اغلبية مكتب بلدية سيدي علال البحراوي في الاستحقاقات الاخيرة كما سيستعمل جميع العلاقات الاجتماعية والمصلحية للوصول الى الهدف المتوخى خاصة في بعض الجماعات الترابية بالدائرة الانتخابية ..

نفس المنحى سيسلكه رئيس جماعة عين السبيت مترشح الاصالة والمعاصرة رحو الهيلع الذي اعاد ترتيب البيت الداخلي ونسج علاقات مع الاعيان و الجمعيات وسيستنفر جميع مستشاري الجرار في الدائرة الانتخابية للمساهمة في صنع الحدث ومزاحمة باقي المترشحين الذين يحذوهم الامل والطموح في نيل رضا القوة الناخبة التي ستكون محتارة في منح الثقة لنفس الوجوه التي تسلقت الجماجم مند سنوات ولم تقدم لمنطقة الخميسات اية اضافة نوعية على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والرياضي والثقافي.
 


فاذا كان المترشحون القدامى سيعانون كثيرا في تبليغ الرسالة لعدة اعتبارات لها علاقة بالتذمر العام من العملية الدستورية فان بوعمرو تغوان ممثل حزب الاستقلال الذي حطم في السابق الارقام القياسية في عدد المصوتين سيجد صعوبة في تحقيق النصر بالنظر الى تضائل شعبيته واكتساح احزاب اخرى لموطنه ولم يعد يتوفر على الاغلبية بجماعة زحليكة خصوصا بعد دخول احمد الهيلع مترشح التقدم والاشتراكية ورئيس جماعة الرماني الى حلبة السباق وهذا يعني تقسيم وتشتيت الاصوات بين الاخوة الاعداء بوعمرو تغوان ورحو الهيلع مترشح الاصالة والمعاصرة واحمد الهيلع مترشح الكتاب ورغم ان هذا الاخير حظوظه ضعيفة في تحقيق فوز لكونه اسم مغمور لا يتعدى الجماعة الترابية لكنه سيساهم في اسقاط احد صقور المنطقة بسرقة مجموعة من الاصوات الغاضبة من استمرار التعاطي مع نفس الوجوه السياسية التي تقف حجر عثرة في وجه التغيير وفسح المجال امام الطاقات الشابة لدخول معترك التجربة.


والى جانب الاسماء القوية المتحكمة في الرقعة الجغرافية انطلاقا من التجربة والمراس والامكانيات المادية القوية هناك مترشحون اخرون لكنهم بدون اهمية تذكر ويعتبرون ارانب السباق هدفهم احماء وارهاق المترشحين الاساسيين لا اقل ولا اكثر خاصة مترشح الاتحاد الاشتراكي نعميي ومترشح العدالة والتنمية.. وهذا لا يعني طبعا امكانية حدوت مفاجئات وسقوط اسماء وزانة اذا ما عقدت الحيتان الكبيرة توافقات مبدئية لتقسيم الكعكة وقطع الطريق على المترشحين الجدد.

 عن موقع: الرصيف21

هاني المختار : الهمة أشرف منكم يا خفافيش الظلام







ان تتلقف بعض خفافيش الظلام ما سمي  فيديو الهمة و مزوار ولم تثبت لحد الآن مدى صحته من طرف خبراء اشرطة الفيديو، و تذيعه  بتلك الكثافة بإستعمال كتائبها الإلكترونية و ماكيناتها الإعلامية في شبكات التواصل الإجتماعي على انه حقيقة لا مجال للشك فيها و سبق صحفي قل نظيره و فتح مبين، يجعلنا نتسائل عن سبب هاته الرعونة الإعلامية و الفرح بجلد أعراض الناس و التشهير بهم و إقتحام خصوصياتهم إن إفترضنا جدلا ان الفيديو صحيح..  الاستنتاج الأول من نشر الفيديو هو تشويه سمعة الهمة بالدرجة الأولى، فخفافيش الظلام يزعجها تموقع الهمة و قربه من الملك، و تسعى لفك تلك الصداقة و الثقة بين ملك البلاد و رجال ثقته، و على رأسهم الهمة الذي صنفته مجلة جون أفريك العام الماضي من كبار رجال الدولة بالمغرب  و من مخططيها الإستراتيجيين و رجل ثقة عاهل البلاد، كل هذا الحنق و الحسد من شخصية الهمة، مرده لكونه كبير مستشاريه و القارئ للخريطة السياسية المغربية  و السابر لأغوارها ،و القادر على وضع حد لسياسة المتأسلمين و مرتزقة الدين الذين همهم الوحيد السلطة و الريع و الإبتزاز و إيهام الناس انهم هم ضامنو إستقرار البلد، ففي فكر ووعي خفافيش الظلام ، الإيديولجيا اهم من الأوطان ،و حب الوطن و الحفاظ عليه لن يكون لوجه الله بل بالمقابل و هو التنعم بالمناصب و الإمتيازات و بناء الفيلات و تكديس الأرصدة، تسريب الفيديو المزعوم و المفبرك أكيد ، و توقيت نشره، لم يكن صدفة و نحن على بعد شهرين من الإنتخابات التشريعية، فالهدف هو إيهام الناس انهم  ماسكو مفاتيح الجنة و ان الله هداهم و لم يهد غيرهم و انهم رمز العفة و الطهارة و ما دونهم شياطين، و أن السلطة لهم لا لغيرهم و لن يتنازلوا عنها مهما يكن، فإما هم او خراب البلد. أقول لكم الهمة أشرف و اكرم وأنبل منكم أيتها الذئاب، فلم يسبق له ان وعد و اخلف، و لا يتكلم كثيرا كما يفعل سياسيو آخر الزمان، بل يشتغل لخدمة بلده وملكه، و تلك صفات رجال الدولة، و شيم محبي الوطن، أقول لكم خاب ظنكم، ويا جبل ما يهزك ريح.

جمعيات المجتمع المدني بدائرة الرماني... ودورها في الحملة الإنتخابية ....

 بقلم : المصطفى المصدوقي

طاقم الحملة الإنتخابية  :
من أجل ترويج الصورة الحقيقة والإيجابية للمرشح وإدارة المعركة الانتخابية ؛  لا بد من أشخاص تتوفر فيهم شروط من قبيل  أن يكون من نفس نسيج المستوى الثقافى والاجتماعى والاقتصادى للدائرة.
الشروط الأساسية المطلوبة :
1-     اللباقة والقدرة على التواصل مع الناخبين.
2-    الكاريزما .
3-    ان يكون موضع ثقة من  طرف الناخبين ، ومن هذه الفئة من يكون حجرة عثرة أمام بعض الوجوه الجديدة المؤثرة والتي تتوفر على اللياقة وسرعة التصرب .
4-    الخبرة في الدعاية الإنتخابية .
مسير الحملة  :
دوره إعداد رؤية المرشح الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.وتوجيه المرشح نظرا للضغط الذي يتعرض له .ويشرف على تطبيق الخطة الإعلامية .ونهاية كل أسبوع يعد تقرير عن محصلة الحملة ، وتحركات المنافسين .
المدير العام الحملة :
-    الإشراف العام على الحملة وعلى جميع اللجان .
-    تحضير وقراءة كافة الخطابات المباشرة للمرشح .
-    السهر بالتعاون مع المسؤول المالي على جميع الأنشطة .
-    تحضير لقاءات مع الكتل التصويتية المؤثرة من هنا يأتي دور بعض الفاعلين الجمعويين ودائما نتكلم عن دائرة الرماني تيفلت " شطر الرماني " .
-    تجنيد أشخاص دورها الترويج ضد الشائعات الكاذبة .
-    الإشراف العام على المهرجانات  الخطابية فى القطاعات وحفلات الاستقبال.
الشؤون الإدارية  :
 التعاون مع أعضاء الفريق والمسؤولين الميدانيين ومسؤول المقر لإزالة أسباب الشكاوى الإدارية فى كل مقر بالدائرة.
 إعداد تقرير أسبوعى عن المشاكل الادارية في كل مقر.
إعداد التقارير المختلفة من المسؤول الميداني.
التعاون مع رؤساء القطاعات فى تجميع المطالب والاحتياجات المادية واللوجستية.
 التنظيم الإداري للمهرجانات الخطابية والتي تلعب دور أساسي .
 متابعة نتائج أعمال الحملة والحملة الموازية بكل الطرق المتاحة التي لا تخالف القوانين الجاري بها العمل .
ومن أهم المهام الرد على الهاتف وعدم مغادرة  المقر العام للحملة .

المشرف المالي  :
      هنا بيت القصيد وهنا الخرق السافر للقانون والأعراف .
1-    إعداد الخطة لحجم الإنفاق المالي في كل منطقة ودائرة ودوار وكانون .
و ما يلجأ إليه عديمو الضمير تعيين " شنـــــاق " او متسرب دوره إيصال مبلغ مالي لكل منزل او كانون ويتم البيع والشراء وما يساعد هؤلاء وهو الأمية .
" ودور جميعات المجتمع المدني ينعدم في مثل هذه الحالات كونها هي أيضا متورطة بشكل من الأشكال فكل جمعية لها ميول حزبي ؛ والسلطة المحلية وخصوصا بدائرة الرماني إن لم يكن للجمعية سند حزبي تجد أمامها كل العراقيل في الحصول على الوصل وممارسة نشاطها .
بل أكثر من ذلك ان  الجمعيات أصبحت جزء من عملية النصب والإحتيال وشراء الذمم وهذا مشكل آخر ومبلغ  200 درهم او ما يصلح عليه " بالزرقلاف " هو صلب ولب المشكل .
 فجميعات المجتمع المدني يجب ووجب عليها ان تقوم بواجبها الدعائي لمنع مثل هذه التصرفات .وهو أمر جد مستبعد كون جل الجمعيات  هي أصلا متورطة في الفساد وبالتالي لا يمكن ان تكون جزءا من الحل بل هي جزء من المشكل  في الشق المتعلق بالتوعية ."
2-      وضع معايير لقياس كفاءة الأداء المالي لمسئولي الحملة حسب القدرة علي تحقيق الأهداف المحددة لهم في الخطة العامة للحملة.
3-    تحديد أوجه الإنفاق .
4-     تدقيق كشوف الحسابات ، وإعداد خطة الإنفاق .
5-      التعاون مع المسئول الإداري للحملة في إعداد خريطة حدود الدائرة الانتخابية وقطاعاتها ومناطقها، علي أن تكون مهمة المسؤول المالي للحملة إبراز أوجه الإنفاق المالي في كل قطاع ومنطقة لمعرفة المناطق والقطاعات التي حصلت علي حجم إنفاق الأكبر فالأصغر......
يتبع ......

مايسة سلامة: المغاربة مجرد "كومبارس" في مسرحية سيئة الإخراج..





نظمت بريطانيا استفتاء شعبيا يوم  23 يونيو يحدد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوربي من عدمه، وبفاصل صغير قرر الشعب ـ أعيد، قرر الشعب البريطاني الخروج كما قرر دافيد كاميرون الوزير الأول التنحي لما كان يدعم من بقاء البلد في الاتحاد، وبالتالي انتهاء صلاحيات أجندته بعد البريكسيت..
في المغرب، خرجنا من الاتحاد الإفريقي بقرار من الحسن الثاني رحمه الله، وعدنا بقرار من الملك محمد السادس. ما استفتانا أحد ولا شاورنا أحد ولا علمنا عن الأمر حتى علم عنه رؤساء الدول الإفريقية جنوب الصحراء أولا بأن راسلهم الملك بداية دورة هذا العام للمنظمة الأفريقية، لتنقلها لنا بعد ذلك القنوات العمومية، كما تنقل لنا المواقع المخزنية عن الرسائل التي راسل الملك لكل من الرئيس الجزائري والرئيس الموريتاني، والتي لم تذكر تلك المواقع محتواها.. ثم قررت القنوات التلفزية فتح نقاش في الملف فجلبت الرأي والرأي نفسه، ليطبلوا ويهللوا لشيء في حقيقة الأمر استحسناه، رغم ما سمعنا من منابر محايدة عن عدم اكتراث رئيسة الاتحاد الإفريقي له، والتي أوصت في نهاية الدورة على دعم "الاستفتاء" لإخراج "الاستعمار"، وكأننا أمام تصريحان بان كيمون جديدة. نحن لم نطلب استفتاء لسماع رأينا في العودة للاتحاد الإفريقي من عدمه، لم نصل بعد لعشر ما وصلت إليه بريطانيا من ديمقراطية حتى نتجاوز حدودنا لهذه الدرجة.. ولكن على الأقل، كان على الأقل إخبار البرلمان ـ ممثلينا ـ ممثلي الشعب بالأمر!
هل العيب في ضعف البرلمان وعمالة ممثلي الشعب للمخزن وموافقتهم على تحويل المواطنين إلى كومبرس في مسرحية مخزنية.. أم العيب في تسلط المخزن وتدجينه وتهديده لممثلي الشعب حتى يرضخوا لأدوار المسرحية؟

في فرنسا، تسبب امتعاض شعبي في تراجع الرئيس الفرنسي فرونسوا هولاند عن قرار يفي بإسقاط الجنسية الفرنسية عن كل حامل لجنسية أخرى اتُّهم بالإرهاب. وجاء هذا القرار المندفع بعد الهجمات الإرهابية التي وقعت في باريس في 16 من شهر نونبر الماضي. استقالت على إثره وزيرة العدل السابقة كريستيان توبيرا التي خرجت من مبنى الوزارة على دراجة وسط تصفيقات ودموع العاملين معها وتعاطف وفخر عدد من المواطنين الفرنسيين، بعد أن فشلت في الوقوف في وجه هذا القرار وهي في منصب مسؤولية، فاستقالت وقالت كلمتها الذهبية: "المقاومة تكون بالصمود أحيانا وبالرحيل أحيانا أخرى.. لتكون الكلمة الفصل للأخلاقيات والحق."
في المغرب، تسبب الامتعاض الشعبي العارم من صفقة استيراد 2500 طن من نفايات الطاليان المسرطنة واقتسام الوزيعة بين أرباب شركات الإسمنت والنقل، إلى حمل تلك الشحنة والتجوال بها في جميع مناطق المغرب لحرقها دون علم الشعب، وأخبار وصلت عن نقلها إلى جهة واد الذهب الكويرة ومحاولة حرقها هناك بتيرس التابعة لجماعة أوسرد، بعد رفضها من طرف ساكنة آسفي.. رئيس جماعة اوسرد راسل والي الجهة رافضا الأمر ولم نعلم جوابا للوالي بعد. كما تسبب امتعاض الشعب في هدوء تام لوزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة السيد عمارة الذي ظل ـ كما قال ـ في مهمة في الخارج إلى حين عودته بعد أسبوع عن اندلاع الفضيحة ليجيب بمنشور على الفايسبوك. وأما الوزيرة المنتدبة لديه حكيمة الحيطي فقد ظهرت جالسة باسمة قبل أيام في مؤتمر الميد كوب جنب الوزراء والأمير مولاي رشيد. وأما القصر فلم يتحدث عن الأمر وأما رئيس الحكومة بنكيران فلم نسمع له كلمة واحدة وأما وزير الخارجية مزوار المسؤول عن مؤتمر الكوب 22 فقال إنه "ما فراسوش".
في المغرب تسببت الاحتجاجات الشعبية ضد قانون "إصلاح" صندوق التقاعد من جيب وعمر الموظفين إلى تمرير القانون، المرة الأولى من مجلس المستشارين بتواطؤ مع النقابات والمعارضة الذين اتفقوا على غيابات جماعية، والمرة الثانية بالبرلمان.. وصرح رئيس الحكومة أنه يشعر بالارتياح.
في المغرب قرروا إطلاق حملة زيرو ميكة وفرضوها في وقت قياسي على الشعب. وقرروا عدم السماح لمغاربة الخارج بالمشاركة في الانتخابات وانتهى الأمر. وقرروا قبل ذلك الجهوية الموسعة، واليوم يقررون لرؤساء الجهات تعويضاتهم الخيالية دون علم الشعب.. وقرروا قبل ذلك المشاركة في حرب اليمن دون علم البرلمان.. وقرروا قبل ذلك الحكم الذاتي للصحراء المغربية من تلقاء أنفسهم استجابة للضغط الخارجي.. وممثلو الشعب بالبرلمان مغيبون، مبيوعون، والشعب لا صوت له، لا رأي له، لا علم له، إلا إن احتاجوا إخراجه في حافلات الداخلية إلى الشوارع للتنديد بقرارت الأمم المتحدة، أو حمله في شاحنات القياد والشيوخ لمراكز التصويت ليتظاهروا أمام العالم أننا نصوت وأننا ديمقراطية. أو إن احتاجوه للترويج لحملات مفبركة على الفايسبوك ليكسبوا الشرعية الشعبية لقرارات محضرة مسبقا.. ولن أحدد هنا عم أتحدث...
فهل العيب في ضعف البرلمان وعمالة ممثلي الشعب للمخزن وموافقتهم على تحويل المواطنين إلى كومبرس في مسرحية مخزنية.. أم العيب في تسلط المخزن وتدجينه وتهديده لممثلي الشعب حتى يرضخوا لأدوار المسرحية؟ أم العيب في الطرفين على رأي المثل المصري: "قال مين فرعنك يا فرعون، قال ما لقيتش حد .
المصدر : موقع هنا صوتك

المؤثرون في الإنتخابات البرلمانية بدائرة الرماني تيفلت ....والطريقة المثلى للنجاح ...

 بقلم : المصطفى المصدوقي

ساعة الصفر اقتربت ، ويوم 07 أكتوبر 2016 اقترب بالنسبة لمرشحي الدائرة الانتخابية الرماني تيفلت كباقي المرشحين المتنافسين بالمغرب وبدأت  المراحل المهمة والتمهيدية للتنافس وحشد كل مرشح جهوده للدعاية وتجنيد اتباعه لتعقب كل صغيرة وكبيرة ؛ كل حركة وسكون ؛ وتعقب أيضا أماكن الولائم ؛ ولكن الحملة المقبلة لست كسابقتها فمرشحوا الدائرة من تيفلت استوعبوا درس مقاطعة ساكنى تيفلت والنواحي .
فبعيدا عن التصورات الغير عملية والتأويلات العشوائية  يجب على المرشح ان يقدم الدليل القاطع وبرنامج متكامل للفئة المثقفة والتي لا ثمثل إلا نسبة 45 % من ساكنة الدائرة وهو ما يجعل  اللجوء إلى الطريقة الثانية الإقناع بواسطة اشخاص هم – بالنسبة للمرشح الغير مثقف- دليله الذي لا يمكن أي يخطأ الهدف .
تعريف الحملة الانتخابية؟
كل مرشحي الدائرة الإنتخابية الرماني تيفلت يرون في انفسهم القدرة على تحمل المسؤولية والعضوية بالبرلمان .ويرون في نفس الوقت انهم محبوبون لدى أكبر نسبة من الجمهور وانهم أيضا قادرون على كسب ثقتهم . والسبب الكامن وراء ذلك هو النفاق .....
فالمواطن لا يمكن وحسب العرف ان يعلن عدم ولاءه للمرشح " انخاليه على خاطرو "
والحملة عبارة عن أنشطة يقوم بها المرشح لاطلاع الناخبين على شخصه و أفكاره بهدف الحصول على أصواتهم.
يحتاج المرشح الى شخص محترف ليدير الحملة.
تجرى الحملة الانتخابية خلال الفترة الزمنية بين إعلان أسماء المرشحين وحتى قبل يوم الانتخاب، ولها عدة مقومات أساسية.
فلكسب تعاطف الناخبين لا بد للمرشح من ألية للتعريف بمنجزاته وما هو قادر على فعله ؛ ووجود وجوه معروفة ومشهود لها بجانبه أمر جد مهم ؛ هنا يأتي دور الوساطة او ما يعرف عند العامية "بالشناقة "
من بين الخطوات المهمة للنجاح :
1-    دراسة الموقع والموضع للدائرة .
2-    تحديد المناطق حسب اللغات واللجهات .
3-    عدم التوجه إلى البدو بلباس غير متعودين عليه والتكلم بلغته دور الشناقة مهم .
4-    الإطلاع قبل الزيارة على حاجياتهم ومشاكلهم .
5-     الحصول على لائحة تظم الفعليات والجمعيات النشيطة التي ستعلب دورا محوريا في اللقاءات والتجمعات والخطابات والمسيرة .
6-    الإعلام جزء لا يتجزأ من الحملة الإنتخابية لما يعلب من دور في الفئة المثقفة .

كل حملة الانتخابية لابد لها من  تخطيط .
1-    طلب اجتماع مع كل منخرطي الحزب بالدائرة الإنتخابية التركيز على الفاعلين الأساسين وتوزيعهم على مجموعات مع الإحتفاظ بجميع وسائل الإتصال بهم " هاتف – بريد إلكتروني –وغير ذلك من وسائل التواصل .
2-    ان يكون للحملة مدير يدير كل صغيرة وكبيرة ويكون موثوق به  بنسبة  100% ومنخرط بالحزب لمدة تفوق 20 سنة .
3-    عقد اجتماع كل ثلاثة ايام وخصوصا مع الفاعلين والوسطاء .
4-    تكوين لجان ولجينات في جميع النقاط والمراكز الإنتخابية .
5-    المشاركة بكل الوسائل في العزاء والأفراح وزيارة العائلات .
6-    الخطاب دائما يكون تقائليا وهي نغمة الثقة بالنفس .
7-    تخصيص ميزانية للمتطوعين الذي سيعملوا بأجر خلال الحملة .
8-    استخدام جميع وسائل التواصل منها التواصل الإجتماعي في الحملة .
تحديد الدائرة الإنتخابية :
-    التعرف على الحدود الجغرافية للدائرة الإنتخابية وتلقين ذلك للمساعدين .
-    التوزيع الديموغرافي بها .
-    مراكز القوة والضعف للحزب بالدائرة والتركيز أساسا على مراكز القوة كي لا يشعر الأنصار بالإقصاء .
-    عدم إهمال القاعدة العائلية والقبلية بها .
-    مقر مقرات التصويت وطريقة الوصول إليها ؛ والوسيلة المستعملة في ذلك .

تخصيص الميزانية:
-    معرفة إجمالي التمويل للحملة الإنتخابية وتحديد المبلغ والمدة .ومصادره .
-    التكلفة الدائمة والمؤقتة لأنشطة .
-    تخصيص مبلغ مهمة لتمهيد ارضية للمرشح بالدائرة لقبوله كمرشح .
-    وضع استراتيجية للحملة من البسيط إلى المكثف .
الجانب القانوني :
1-    ضرورة تعيين محامي للحملة ؛ لفهم العملية والإجراءات القانونية .
2-    الرقابة القانونية ضرورة ملحة في الحملة .

الفكر التعاوني والجماعي:
1- تكوين فريق متكامل من الكفاءات منها :
-    أصحاب المستوى الدراسي العالي .
-    أصحاب المعرفة بمجريات الأمور بالمنطقة او الدائرة او قبيلة أو الدوار او الكانون .
-    التأكد من قاعدة  بيانات الناخبين .
-    تعريف الناخبين بالرمز بإلحاح خصوصا الفئة الغير مثقفة .
-    عدم الإساءة لأعوان السلطة المحلية .
-    التركير على بعض العناصر الفاعلة " سوارت " بدائرة الرماني تيفلت ومن دائرة الرماني هناك مجموعة من الفاعلين نخص بالذكر .
محمد بوفرا عضو جماعة مرشوش .
مسهل الجيلالي عضو جماعة الزحيليكة .
عبد الرؤوف المتوكل عضو جماعة الغوالم .
 جليل الداودي عضو الغرفة الفلاحية نائب رئيس الغرفة الفلاحية .
وهناك فاعلون لا يمكن الإعتماد عليهم كونهم ارتكبوا أخطاء في الماضي و المجتمع لا يرحم وبالتالي فإن عدم إقحامهم في العملية يصبح امرا مستحبا .
كل هؤلاء لهم ثأتير لا يستهان به بدائرة الرماني تيفلت وقادرون على قلب موازين القوى
لنا عودة في الموضوع مع كل عنصر من هؤلاء وعدد الأصوات المحصل عليها والدور الذي لعبه في وقت من الأوقات .

الطريقة المثلى :
1-    يجب على البرنامج ان يتضمن مشاكل القبيلة او الدائرة او الدوار كل على حدة ؛ فلا يمكن ان تدرج مشكل تلك الدائرة مع دائرة أخرى .
2-    إظهار موفق   من القضايا - سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية- .
3-    جعل الخطاب باللهجة الدارجة لتبسيطه للمتلقي .
4-    احترام خصوصية مواطني الدائرة الإنتخابية .
5-    الشعارات يجب ان تكون منسجمة ومتناغمة مع الحملة الإنتخابية ." البساطة – الموضوعية – والواقعية –الإبتعاد عن المبالغة -
يتبع .....

تابعنا على الفيسبوك

انطلاقة TV

© جميع الحقوق محفوظة لموقع الانطلاقة 2016
DESIGNED & POWERED BY:   MARZAK MUSTAPHA