بقلم : المصطفى المصدوقي
طاقم الحملة الإنتخابية :
من أجل ترويج الصورة الحقيقة والإيجابية للمرشح وإدارة المعركة الانتخابية ؛ لا بد من أشخاص تتوفر فيهم شروط من قبيل أن يكون من نفس نسيج المستوى الثقافى والاجتماعى والاقتصادى للدائرة.
الشروط الأساسية المطلوبة :
1- اللباقة والقدرة على التواصل مع الناخبين.
2- الكاريزما .
3- ان يكون موضع ثقة من طرف الناخبين ، ومن هذه الفئة من يكون حجرة عثرة أمام بعض الوجوه الجديدة المؤثرة والتي تتوفر على اللياقة وسرعة التصرب .
4- الخبرة في الدعاية الإنتخابية .
مسير الحملة :
دوره إعداد رؤية المرشح الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.وتوجيه المرشح نظرا للضغط الذي يتعرض له .ويشرف على تطبيق الخطة الإعلامية .ونهاية كل أسبوع يعد تقرير عن محصلة الحملة ، وتحركات المنافسين .
المدير العام الحملة :
- الإشراف العام على الحملة وعلى جميع اللجان .
- تحضير وقراءة كافة الخطابات المباشرة للمرشح .
- السهر بالتعاون مع المسؤول المالي على جميع الأنشطة .
- تحضير لقاءات مع الكتل التصويتية المؤثرة من هنا يأتي دور بعض الفاعلين الجمعويين ودائما نتكلم عن دائرة الرماني تيفلت " شطر الرماني " .
- تجنيد أشخاص دورها الترويج ضد الشائعات الكاذبة .
- الإشراف العام على المهرجانات الخطابية فى القطاعات وحفلات الاستقبال.
الشؤون الإدارية :
التعاون مع أعضاء الفريق والمسؤولين الميدانيين ومسؤول المقر لإزالة أسباب الشكاوى الإدارية فى كل مقر بالدائرة.
إعداد تقرير أسبوعى عن المشاكل الادارية في كل مقر.
إعداد التقارير المختلفة من المسؤول الميداني.
التعاون مع رؤساء القطاعات فى تجميع المطالب والاحتياجات المادية واللوجستية.
التنظيم الإداري للمهرجانات الخطابية والتي تلعب دور أساسي .
متابعة نتائج أعمال الحملة والحملة الموازية بكل الطرق المتاحة التي لا تخالف القوانين الجاري بها العمل .
ومن أهم المهام الرد على الهاتف وعدم مغادرة المقر العام للحملة .
المشرف المالي :
هنا بيت القصيد وهنا الخرق السافر للقانون والأعراف .
1- إعداد الخطة لحجم الإنفاق المالي في كل منطقة ودائرة ودوار وكانون .
و ما يلجأ إليه عديمو الضمير تعيين " شنـــــاق " او متسرب دوره إيصال مبلغ مالي لكل منزل او كانون ويتم البيع والشراء وما يساعد هؤلاء وهو الأمية .
" ودور جميعات المجتمع المدني ينعدم في مثل هذه الحالات كونها هي أيضا متورطة بشكل من الأشكال فكل جمعية لها ميول حزبي ؛ والسلطة المحلية وخصوصا بدائرة الرماني إن لم يكن للجمعية سند حزبي تجد أمامها كل العراقيل في الحصول على الوصل وممارسة نشاطها .
بل أكثر من ذلك ان الجمعيات أصبحت جزء من عملية النصب والإحتيال وشراء الذمم وهذا مشكل آخر ومبلغ 200 درهم او ما يصلح عليه " بالزرقلاف " هو صلب ولب المشكل .
فجميعات المجتمع المدني يجب ووجب عليها ان تقوم بواجبها الدعائي لمنع مثل هذه التصرفات .وهو أمر جد مستبعد كون جل الجمعيات هي أصلا متورطة في الفساد وبالتالي لا يمكن ان تكون جزءا من الحل بل هي جزء من المشكل في الشق المتعلق بالتوعية ."
2- وضع معايير لقياس كفاءة الأداء المالي لمسئولي الحملة حسب القدرة علي تحقيق الأهداف المحددة لهم في الخطة العامة للحملة.
3- تحديد أوجه الإنفاق .
4- تدقيق كشوف الحسابات ، وإعداد خطة الإنفاق .
5- التعاون مع المسئول الإداري للحملة في إعداد خريطة حدود الدائرة الانتخابية وقطاعاتها ومناطقها، علي أن تكون مهمة المسؤول المالي للحملة إبراز أوجه الإنفاق المالي في كل قطاع ومنطقة لمعرفة المناطق والقطاعات التي حصلت علي حجم إنفاق الأكبر فالأصغر......
يتبع ......

من أجل ترويج الصورة الحقيقة والإيجابية للمرشح وإدارة المعركة الانتخابية ؛ لا بد من أشخاص تتوفر فيهم شروط من قبيل أن يكون من نفس نسيج المستوى الثقافى والاجتماعى والاقتصادى للدائرة.
الشروط الأساسية المطلوبة :
1- اللباقة والقدرة على التواصل مع الناخبين.
2- الكاريزما .
3- ان يكون موضع ثقة من طرف الناخبين ، ومن هذه الفئة من يكون حجرة عثرة أمام بعض الوجوه الجديدة المؤثرة والتي تتوفر على اللياقة وسرعة التصرب .
4- الخبرة في الدعاية الإنتخابية .
مسير الحملة :
دوره إعداد رؤية المرشح الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.وتوجيه المرشح نظرا للضغط الذي يتعرض له .ويشرف على تطبيق الخطة الإعلامية .ونهاية كل أسبوع يعد تقرير عن محصلة الحملة ، وتحركات المنافسين .
المدير العام الحملة :
- الإشراف العام على الحملة وعلى جميع اللجان .
- تحضير وقراءة كافة الخطابات المباشرة للمرشح .
- السهر بالتعاون مع المسؤول المالي على جميع الأنشطة .
- تحضير لقاءات مع الكتل التصويتية المؤثرة من هنا يأتي دور بعض الفاعلين الجمعويين ودائما نتكلم عن دائرة الرماني تيفلت " شطر الرماني " .
- تجنيد أشخاص دورها الترويج ضد الشائعات الكاذبة .
- الإشراف العام على المهرجانات الخطابية فى القطاعات وحفلات الاستقبال.
الشؤون الإدارية :
التعاون مع أعضاء الفريق والمسؤولين الميدانيين ومسؤول المقر لإزالة أسباب الشكاوى الإدارية فى كل مقر بالدائرة.
إعداد تقرير أسبوعى عن المشاكل الادارية في كل مقر.
إعداد التقارير المختلفة من المسؤول الميداني.
التعاون مع رؤساء القطاعات فى تجميع المطالب والاحتياجات المادية واللوجستية.
التنظيم الإداري للمهرجانات الخطابية والتي تلعب دور أساسي .
متابعة نتائج أعمال الحملة والحملة الموازية بكل الطرق المتاحة التي لا تخالف القوانين الجاري بها العمل .
ومن أهم المهام الرد على الهاتف وعدم مغادرة المقر العام للحملة .
المشرف المالي :
هنا بيت القصيد وهنا الخرق السافر للقانون والأعراف .
1- إعداد الخطة لحجم الإنفاق المالي في كل منطقة ودائرة ودوار وكانون .
و ما يلجأ إليه عديمو الضمير تعيين " شنـــــاق " او متسرب دوره إيصال مبلغ مالي لكل منزل او كانون ويتم البيع والشراء وما يساعد هؤلاء وهو الأمية .
" ودور جميعات المجتمع المدني ينعدم في مثل هذه الحالات كونها هي أيضا متورطة بشكل من الأشكال فكل جمعية لها ميول حزبي ؛ والسلطة المحلية وخصوصا بدائرة الرماني إن لم يكن للجمعية سند حزبي تجد أمامها كل العراقيل في الحصول على الوصل وممارسة نشاطها .
بل أكثر من ذلك ان الجمعيات أصبحت جزء من عملية النصب والإحتيال وشراء الذمم وهذا مشكل آخر ومبلغ 200 درهم او ما يصلح عليه " بالزرقلاف " هو صلب ولب المشكل .
فجميعات المجتمع المدني يجب ووجب عليها ان تقوم بواجبها الدعائي لمنع مثل هذه التصرفات .وهو أمر جد مستبعد كون جل الجمعيات هي أصلا متورطة في الفساد وبالتالي لا يمكن ان تكون جزءا من الحل بل هي جزء من المشكل في الشق المتعلق بالتوعية ."
2- وضع معايير لقياس كفاءة الأداء المالي لمسئولي الحملة حسب القدرة علي تحقيق الأهداف المحددة لهم في الخطة العامة للحملة.
3- تحديد أوجه الإنفاق .
4- تدقيق كشوف الحسابات ، وإعداد خطة الإنفاق .
5- التعاون مع المسئول الإداري للحملة في إعداد خريطة حدود الدائرة الانتخابية وقطاعاتها ومناطقها، علي أن تكون مهمة المسؤول المالي للحملة إبراز أوجه الإنفاق المالي في كل قطاع ومنطقة لمعرفة المناطق والقطاعات التي حصلت علي حجم إنفاق الأكبر فالأصغر......
يتبع ......
Aucun commentaire: